جيل المستقبل الجزائري

جيل المستقبل الجزائري
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

بحوث و مطويات مدرسية ،مذكرات الأساتذة و رياضة..........الخ

المنتدي : هو مكان يتجمع فيه الاعضاء لإفادة بعضهم بعضا ساهم بالمشاركة وتبادل المنفعة
فربما العضو الذي تساعدة اليوم .. هو من سيساعدك غدا
algeriaC شعارنا :لا خير في كاتم العلم
قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}

 لكل تسؤلات اتصل بنا mustakbelealgeriaforum@yahoo.fr


بحث حول الإلقاح

شاطر

mustakbele
Admin
Admin

عدد المساهمات : 257
نقاط : 801
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 47
الموقع : http://krimo.abzou.webobo.com/

بحث حول الإلقاح

مُساهمة من طرف mustakbele في الأربعاء أبريل 27, 2011 6:48 pm

الإلقــاح :

هو اتحاد النطفة مع البيضة لتشكل البيضة الملقحة التي ستؤول في تطورها إلى كائن إنساني جديد.
البيضة :

حجمها كبير إذ يبلغ قطرها ( 200 ميكرون ) وهي لا تتحرك وتحتوي كمية غزيرة من الهيولى الحاوية على حبيبات الآح وبذلك تؤمن التغذية خلال الأسبوع الأول من التطور، وتعيش البيضة حوالي ( 12 - 24 ساعة ) وتقذف المرأة في كل دورة طمثية بيضة واحدة فقط، يستمر تطور البيوض عند المرأة من البلوغ حتى سن انقطاع الطمث ويقدر عددها بـ ( 400 بيضة ) لها صيغة صبغية واحدة X بينما النطاف لها صيغة صبغية إما X أو Y.
تتم عملية الإلقاح كالتالي :

تمر البيضة إلى أنبوب فالوب بعد الإباضة وتتحرك باتجاه الرحم بفعل الأهداب الموجودة على طول الأنبوب وبفعل التقلصات الحيوية لعضلات الأنبوب.
يتوضع حوالي ( 300 مليون نطفة ) أثناء الجماع في الفوهة الخلفية للمهبل تصل إلى المخاط المفرز من عنق الرحم وتندفع باتجاه أنبوبي فالوب يتخرب قسم كبير منها بفعل حموضة المهبل، ويصل لأنبوب فالوب بضعة آلاف فقط.
في أثناء هذه المرحلة تنضج النطاف وتفرز أنزيمات الهيالورنيداز التي تسمح لها باختراق الغشاء المحيط بالبيضة، وتكفي عدة نطاف من أجل حدوث ذلك ولكن لا يدخل إلى داخل البيضة سوى نطفة واحدة فقط، ويغلق غشاء البيضة بعد ذلك لمنع دخول نطاف أخرى.
تتحد نواتا البيضة والنطفة لتشكل ( 46 صبغياً ) وتسمى البيضة الملقحة، يحدث الإلقاح عندما يتم الجماع في الفترة ما بين ( 48 ساعة ) قبل الإباضة و (24 ساعة) بعدها، لذلك يحدث الحمل حوالي اليوم الرابع عشر قبل بدء الدورة الطمثية التالية.
تبقى النطاف قادرة على تلقيح البيضة لمدة ( 24 ساعة ) فقط على الرغم من أنها قد تعيش عدة أيام.
تتابع البيضة الملقحة سيرها داخل أنبوب فالوب لتصل الرحم في اليوم الثالث والرابع بعد الإلقاح حيث يطرأ عليها انقسامات خلوية وتسمى الكيسة المصورة التي تحاط من الخارج بطبقة مفردة من الخلايا تسمى الطبقة المغذية التي تشكل فيما بعد المشيمة والغشاء الخارجي المحيط بالجنين (الكوريون) بينما تتطور الكتلة الخلوية الداخلية لتشكل الجنين والغشاء الداخلي المحيط به ( الأمنيون أو السلي ).


منقووول للإفادة
أين الردود
ردكم على الموضوع يهمنا

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 21, 2017 10:06 am